القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية .. لتصلك جديد أخبار وصور محافظة خيبر ، - فقط ضع ايميلك واضغط على اشتراك..

التالي
السابق

أحدث الصور المضافة

التاريخ الميلادي والهجري


أنت الآن في نبذة عن محافظة خيبر المواقع الأثرية والسياحية والإسلامية في محافظة خيبر

المواقع الأثرية والسياحية والإسلامية في محافظة خيبر

المواقع الأثرية والسياحية والإسلامية في محافظة خيبر

تعد خيبر بلدا سياحيا نظرا لما تزخر به من المواقع الأثرية والحصون والقلاع التاريخية التي تقف بشموخ شاهدا على حقبة عظيمة من الحقب التاريخية التي مرت عليها.

وهنالك من الآثار ما يعود إلى حقب قبل الإسلام لان خيبر تقع على احد أهم طرق القوافل البرية القديمة وهو طريق مأرب/ البتراء الذي يبدأ من عدن / قنا في الجنوب ثم مأرب ومنها إلى نجران ثم الطائف فمكة فيثرب ثم إلى خيبر ومنها إلى العلا ومدائن صالح ليتفرع إلى فرعين احدهما يتجه إلى تيماء مؤديا إلى العراق والأخر يتجه إلى البتراء ومنها إلى غزة الشام.

ومن أهم الآثار الإسلامية الموجودة في المحافظة وموقع غزوة خيبر ومقابر شهداء خيبر وتقع على بعد ما يقارب خمسة كيلو مترات على الطريق المؤدى إلى الصفق الأحمر.

ومن آثار وحصون محافظة خيبر حصن "الصعب ابن معاذ" يقع بالقرب من الحصن السابق و"قلعة الزبير" وهى قلعة في نفس المنطقة بالقرب من حصن ناعم وحصن "البزاة" أو البازة وهو في المنطقة المعروفة حاليا بالروان ويرجح أن القرية التي يطلق عليها قرية" نحا" وحصن "الوطيح" وهو مكيدة القديمة أو ما يطلق عليه "عبلة ورشيدة" وحصن السلالم وحصن قلة وحصن البرى .

وتنتشر العشرات من العيون الكبيرة والصغيرة دائمة الجريان في محافظة خيبر والتي تستغل في سقى واحات النخيل ولعل من أهمها عين اللجيجة وعين البركة وعين على وعين الهامة وعين البحير وعين ربة وعين إبراهيم وعين المستشفى وعيون السليل شباث واللجمة وأم حكيم والبلالية وسمحة.

أما السدود فتوجد العديد منها على الأودية التي ترفد وادي الغرس وهو الوادي الرئيسي في خيبر وهو احد أهم روافد وادي الحمض ويوجد على الغرس المذكور سد البنت المشهور أو سد القصيباء وهو سد أثرى بني في العصور الأولى من الإسلام وهناك أيضا سد الحصيد وقد جدد ترميمه كما أن هناك آثارا لسدود قديمة على أودية السمنة وهدنة والحلحال والزيدية.



جميع الحقوق محفوظة لموقع بلدية محافظة خيبر 2012 | www.khrmt.com

آخر تحديث للموقع بتاريخ الخميس 1441/4/8هـ
عدد زوار الموقع : 54614

تصميم وبرمجة: ala7laam4.com - al7ala.com